العودة

عن الديوان

​​​​​​​​​​​​​​​​  
 

رئيس الديوان​

​​​​​​​"يسعدني أن أرحب بكم في الموقع الإلكتروني لديوان المحاسبة والذي نطمح ان يكون بوابه ناجحة في توفير البيانات والمعلومات حول ا​ختصاصات ونشاطات الديوان​."

ديوان المحاسبة هو مؤسسة دستورية تستمد قوتها وسلطتها من الدستور والقانون. تمارس هذه الرقابة على الدوائر الحكومية والإدارات شبه الحكومية وجميع مؤسسات الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة. إلى جانب الحفاظ على الأموال العامة، يهدف الجهاز إلى العمل مع مؤسسات القطاع العام لتحسين أدوات الحوكمة، ورفع مستوى الأداء، وتعزيز مبادئ الشفافية والمساءلة في القطاع الحكومي. بالإضافة إلى ذلك، تأتي مكافحة الفساد وحماية الأموال العامة على رأس أولويات الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة من أجل تحقيق توازن عادل بين مستويات الإنفاق والخدمات المقدمة للأفراد للحفاظ على معدلات نمو عالية في مختلف القطاعات.

لمواجهة التحديات المرتبطة بالتدقيق المالي في الجهات الاتحادية​، يسعى الجهاز الأعلى للرقابة المالية والمحاسبة إلى تعزيز منهجيات وأساليب التدقيق وأنظمة الإدارة والحوكمة الرشيدة بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية في التدقيق في القطاع العام. من خلال الانضمام إلى المنظمات الدولية والإقليمية المهنية واتفاقيات العمل الثنائية مع المؤسسات النظيرة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك تدريب موظفي الجهاز الأعلى للرقابة المالية والمحاسبة بشكل احترافي ليكونوا قادرين على أداء واجباتهم على النحو المطلوب.

يرفع ديوان المحاسبة تقارير دورية إلى المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الوزراء. وتتضمن هذه التقارير نتائج التدقيق ومستوى مصداقية المعلومات الصادرة عن الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية الاتحادية ومستوى الالتزام بتحقيق أهدافها الاستراتيجية. وذلك لتزويد صانعي القرار بالمعلومات الضرورية لضمان الاستخدام الجيد للموارد المالية.

لدينا رؤية واضحة لتطوير أعمال التدقيق لتمكين الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة من أن تحتل مكانة بارزة بين مؤسسات التدقيق المالي الدولية والإقليمية الموثوقة من خلال اعتماد قواعد وضوابط رقابة مطورة تتوافق مع أعلى المعايير الدولية.

نسأل الله أن يوفقنا في تحمل المسؤولية تجاه شعب الإمارات وقيادته والحفاظ على المال العام لما فيه خير الوطن وشعبه.

نود أن نرحب بك مرة أخرى في هذا الموقع الإلكتروني ويسعدنا التواصل المستمر معك من خلال تزويدك بكل ما هو جديد في الجهاز الأعلى للرقابة المالية والمحاسبة. كما نرحب بآرائكم ومقترحاتكم التي تساهم في تحقيق المنفعة المتبادلة وتعزيز سمعة دولة الإمارات العربية المتحدة وازدهارها.

(والله ولي التوفي​ق)

معالي الدكتور/ حارب بن سعيد العميمي

رئيس ديوان المحاسبة



Follow us

أعطنا تقييمك

{{poll.Question}}