تاريخ ديوان المحاسبة

تاريخ ديوان المحاسبة

نص دستور الدولة الصادر في سنة 1971 في المادة 136 منه على أن : -

" تنشأ ادارة اتحادية مستقلة يرأسها مراجع عام يكون تعيينه بمرسوم، لمراجعة حسابات الاتحاد والاجهزة والهيئات التابعة له ، وكذلك لمراجعة أيه حسابات أخرى يوكل الى الادارة المذكورة مراجعتها، طبقاً للقانون " .

ولذا تم إنشاء هذه الادارة بإسم ديوان المحاسبة وذلك بالقانون رقم ( 7 ) لسنة 1976 الذى كفل للديوان كل جوانب الاستقلال (العضوية والوظيفي والمالي).​


ويعمل الديوان على التأكد من أن الجهات الاتحادية تقوم بتحصيل المبالغ المالية بالطرق الصحيحة، وكذلك إنفاق الأموال العامة بطريقة حكيمة ورشيدة. كما يقوم الديوان كذلك بعمليات المراجعة والتدقيق للتأكد من تحقيق الهيئات الاتحادية لأهدافها المنشودة.

يمارس الديوان صلاحياته على كافة الوزارات والهيئات الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك المؤسسات التي تمتلك الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات حصة في رأسمالها لا تقل عن 25 %.

يبلغ العدد الكلي للجهات الخاضعة لرقابة ديوان المحاسبة 70 جهة تقريباً منها 12 جهة تمتلكها الحكومة الاتحادية بشكل كامل أو جزئي.

وفي الوقت الراهن، يسعى «ديوان المحاسبة » لكي يصبح واحداً من أفضل الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة على مستوى العالم، ويعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال ممارسة الرقابة والتدقيق وفقاً لأفضل الممارسات، وتوظيف ذوي المؤهلات والخبرات والمهارات، وتوفير أفضل فرص العمل المهني للخريجين من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
   

      

قوانين

 

مرسوم بقانون إتحادي رقم (7) لسنة 1976 في شأن إنشاء ديــوان المحـاسبة. (للإطلاع إضغط هنا​).

قانون إتحادي رقم (8) لسنة 2011 في شأن إعادة تنظيم ديــوان المحـاسبة. (للإطلاع إضغط هنا​).

مرسوم بقانون إتحادي رقم (9) لسنة 2011 في شأن تعديل بعض أحكام المرسوم بقانون إتحادي رقم (11) لسنة 2008 بشأن الموارد البشرية في الحكومة الإتحادية. (للإطلاع إضغط هنا).

قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 2012 في شأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون إتحادي رقم (11) لسنة 2008 بشأن الموارد البشرية في الحكومة الإتحادية وتعديلاته. (للإطلاع إضغط هنا​).​

  ​​​​​​

الإبلاغ عن احتيال

إذا كنت ترغب في تقديم تقرير عن الاحتيال يرجى الضغط أدناه

أضغط هنا
saiClient
<
>
saiImageGallery                 

Lorem ipsum dolor sit amet!

consectetur adipisicing elit. Molestiae accusantium, dolorem fugit facere in omnis, natus veritatis adipisci et, vitae vel aut reiciendis, alias veniam neque sint? Labore a, ullam

30-07-1989

<
>

Lorem ipsum dolor sit amet!

consectetur adipisicing elit. Molestiae accusantium, dolorem fugit facere in omnis, natus veritatis adipisci et, vitae vel aut reiciendis, alias veniam neque sint? Labore a, ullam

30-07-1989