ديوان المحاسبة يشارك في الندوة الثالثة والعشرين للأمم المتحدة والإنتوساي
Listen to this Page. Powered by Tingwo.co

  ديوان المحاسبة يشارك في الندوة الثالثة والعشرين للأمم المتحدة والإنتوساي

08/03/2015

​​ترأس معالي الدكتور حارب بن سعيد العميمي رئيس ديوان المحاسبة وفد الدولة المشارك في أعمال الندوة الثالثة والعشرين للإمم المتحدة والمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة الماليه والمحاسبة " الإنتوساي" والذي عقد في جمهورية النمسا – فيينا خلال الفترة 2 إلى 5 من شهر مارس الجاري. 

وكان موضوع الندوه حول:  "دور الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة ووسائل تحقيق التنمية المستدامة في إطار خطة الامم المتحده لما بعد العام 2015".

  وكان الهدف من هذه الندوه هو محاولة الاجابه على بعض التسألات في اطار خطة الامم المتحده التنمويه لمابعد العام 2015  كتلك المتعلقه بالتوقعات المحددة لدى مختلف أصحاب المصالح مثل البرلمانات والحكومات ومنظمات التنميه والامم المتحده من الاجهزه العليا للرقابه الماليه والمحاسبه فيما يتعلق بقضية التنميه المستدامه وكذلك المتطلبات التي يجب توافرها لدى الاجهزه العليا للرقابه الماليه والمحاسبه لكي تساهم بشكل فعال في ضمان التنميه المستدامه وماهي الامكانيات المحدده وماهي التجارب الملموسه فعليا للاجهزه العليا للرقابه الماليه والمحاسبه في مجال مشاركتها الفاعله في خطة التنميه المستدامه لما بعد 2015.

وقد شدد المشاركون في الندوه على ضرورة ان تتوفر جمله من الشروط لتمكين اجهزة الرقابه من ممارسة اختصاصاتها بشكل فاعل ومنها على سبيل المثال ان يكون جهاز الرقابه يتمتع بالاستقلال المالي والاداري وبعيد عن تدخل الجهات الخاضعه للرقابه وان يكون النظام المالي والمحاسبي للدوله قائم على قواعد ومبادىء محاسبيه سليمه تظهر الوضع المالي للدوله بشكل حقيقي وعادل.

وقد خلصة الندوه الى جمله من التوصيات كان من اهمها تأكيد الدور الفعال والمهم الذي توديه الاجهزه العليا للرقابه الماليه بشأن ترسيخ مبادىء الشفافيه والنزاهه والمساءله والتحقق من حسن استخدام الاموال العامه. بالاضافه الى قراري الجمعيه العامه للامم المتحده رقمي 209/66 و 228/69 بشأن تمكين الاجهزه الرقابيه من ممارسة اختصاصاتها بشكل مستقل والعمل على تحسين الانظمه الماليه للدوله بما يضمن حسن ادارة الموارد الماليه. ​
facebook
Twitter

الإبلاغ عن احتيال

إذا كنت ترغب في تقديم تقرير عن الاحتيال يرجى الضغط أدناه

أضغط هنا
saiClient